فصل الربيع ورياح الخماسين وأحوال الطقس فى مصر بالتفصيل

 فصل الربيع ورياح الخماسين وأحوال الطقس فى مصربالتفصيل

مع بداية فصل الربيع تبدأ اجزاء من مصر للتعرض لرياح الخماسين وتغيرات سريعة فى أحوال الطقس سنتعرف فى هذا الموضوع على تعريف لفصل الربيع ورياح الخماسين فى مصر.

 

فصل الربيع واحوال الطقس فى مصر

مع بداية فصل الربيع فلكيا؛ يظهر التغير في الكتل الهوائيه المؤثرة علي مختلف أنحاء مصر وينتج عن ذلك ارتفاع كبير ثم انخفاض سريع فى درجات الحرارة بشكل سريع؛ بسبب فرق درجات الحرارة بين اليابس ومياه البحر المتوسط وبالتالي تبدأ تشكل المنخفضات الجوية الحرارية علي اليابس وداخل المناطق الصحراوية والصحراء الكبرى.

وتستمر فرص تساقط الامطار على سواحلنا الشمالية ومدينة الإسكندرية فى فصل الربيع حتى وان خفت حدتها ولكن مازالت الفرص قائمة حتى نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف.

 

 

 

رياح الخماسين فى مصر

تتشكل رياح الخماسين بسبب المنخفضات التي تتشكل في الأجزاء الشرقية لجبال اطلس في وسط و غرب دولة الجزائر، و تتحرك بمحازاة سواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.
تترافق مع هذه المنخفضات الخماسينية جبهة دافئة و رياح عاصفة واثارة كبيرة للاتربة، ثم جبهة هوائية باردة و كتلة باردة تتسبب بهطول امطار في بعض المناطق من مصر ومدينة الإسكندرية.
رياح الخماسين هي رياح غالباً  تكون جنوبية غربية، وتكون جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بأطنان من الغبار والأتربة المثارة، وتتحرك بسرعة اتجاه مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط واجزاء كبيرة من مصر.
فتعمل على ارتفاع سريع في درجات الحرارة ونشاط كبير للرياح العاصفة وتسود أجواء مغبرة تقلل من مدى الرؤية.
تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.
 

تبدأ رياح الخماسين بالتشكل مع بداية فصل الربيع فلكيا ( بداية من يوم 22 مارس ) أول قبل هذا التاريخ و تستمر فرص ظهورها لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات).

ورياح الخماسين مسميات كثيرة بحسب كل بلد ومنها :

فى السودان وليبيا تسمى رياح القبلي.
رياح الشلوق في تونس وفلسطين.
رياح الشهيلي في تونس والجزائر.
فى المغرب تسمى رياح الشرقي.
رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق.
رياح الشروقي في إيطاليا.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.