حالة الطقس وتأثيرها على البشرة فى الصيف والشتاء

حالة الطقس وتأثيرها على البشرة فى الصيف والشتاء

تؤثر حالة الطقس على البشرة بشكل كبير سواء كانت حارة فى فصل الصيف او باردة فى فصل الشتاء وقد تسبب الحالة الجوية المتغيرة بالعديد من المشاكل للجلد، منها ظهور حب الشباب الى جفاف الجلد الشديد وتقشيرة.

 

تأثير فصل الصيف على البشرة

حالة الطقس وتأثيرها على البشرة فى فصل الصيف : تتسبب الحرارة المرتفعة فى ذوبان الدهون الموجودة على البشرة مما يجعل البشرة دهنية أكثر كما أن التعرق الزائد يسبب فى ظهور حب الشباب والبثور.

 

طرق وقاية البشرة فى فصل الصيف

عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة يعتبر مؤذياً للغاية إذ تعتبر أشعة الشمس السبب الأول لظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة بسرعة لذلك يجب استخدام واقى الشمس المناسب لنوع البشرة.

يجب على كل شخص غسل الوجه بعد التعرق وإذالة الدهون الزائدة بإستخدام مناديل تمتص الدهون دون إغلاق المسامات.

قد يشعر أصحاب البشرة الدهنية بالتحسن فى فصل الشتاء بسبب إنخفاض الرطوبة مما يقلل ظهور حب الشباب ويجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات حيث انها تزيد من ظهور حب الشباب لأنها تؤثر على مستوى الهرمونات المسئولة عن إفراز الدهون.

مثل الحلويات المليئة بالسكر

الخبر الأبيض

الباستا

والبطاطس المقلية ( الشيبسى ).

وتتثبب الأجواء الباردة جفاف البشرة لأصحاب البشرة الجافة وقد يصبح الجلد متشققاً وخشناً ومتقشر وقد تسبب برودة الطقس زيادة بعض الحالات الجلدية سوءً مثل الإكذيما.

وقد تسبب الحمامات الساخنة لجفاف الجلد كما يتسبب فى إزالة الطبقة الخارجية الحامية للجلد ولذلك يفضل إستخدام الماء الدافئ بدلا من الماء الساخن جدا لتفادى الإصابة بجفاف الجلد.

 

طرق وقاية البشرة فى فصل الشتاء
1 – ترطيب الجلد بإستمرار بإستخدام المرطبات بشكل دائم فى فصل الشتاء وللحصول على أفضل النتائج يفضل إستخدام المرطب بعد الإستحمام مباشرة حيث يكون الجلد رطباً.
2 – المواظبة على إستخدام واقى الشمس فى فصل الشتاء لحماية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة بالبشرة.
3 – إستخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن جدا حتى لا تتضرر البشرة.
4 – يجب حماية الايد بإرتداء قفازات عند الخروج من المنزل والتعرض الى الانخفاض الكبير فى درجات الحرارة وإستخدام مرطب مناسب للايد بإستمرار.
5 – عدم التعرض المباشر لحرارة المدفأة يزيد من جفاف البشرة سوءً
6 – ترطيب الشفاة بإستخدام مرطب شفاة مناسب للحفاظ على رطوبتها وحمايتها من التشقق والجفاف.

أطعمة مفيدة للبشرة فى فصل الشتاء
هناك بعض الأطعمة الصحية للغاية بحيث يمكن وضعها على الجلد مباشرة لتحسين صحة البشرة
1 – الماء : يجعل البشرة ناعمة ونضرة ويقلل من إنسداد المسام والتجاعيد والعيوب لذا يجب شرب كبيرة من المياة للحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها.
2 – الأحماض الدهنية : تعمل هذه الدهون المتعددة غير المشبعة عن إنتاج حافز الزيت الطبيعى للبشرة مما يجعل البشرة أكثر شباباً كما تحافظ أجماض أميجا 3 الدهنية الموجودة فى الجوز وبذور الكتان والأسماك مثل السلامون والماركريل
3 – الجزر : غنى بالبيتاكاروتين والليكوبين اللذان يحميان البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.

مشروبات هامة فى فصل الصيف

أطعمة مفيدة للبشرة فى فصل الصيف

1- البطيخ
تناول البطيخ خلال فصل الصيف يساعد علي ترطيب البشرة بشكلٍ جيد لأنه يحتوي على نسبه كبيرة من الماء واحتوائه علي ڤيتامين ج وڤيتامين سي المهمين للبشرة .

2- العنب
لأنه يحتوي على المواد المضاده للاكسده والتي تساعد علي التخلص من السموم بالإضافة إلى أنه يحتوىعلي ماده الانثوسيانين والتي لها دور في نقل الاكسچين والعناصر الغذائية إلي طبقات الجلد من خلال تقويه الشعيرات الدموية بالجلد .

3- الاڤوكادو
حيث أنه يحتوى على ڤيتامين E ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الأحماض الامينيه والتي تساعد على حماية البشرة من التعرض الي التجاعيد.

4- المشمش
تناول المشمش يساعد على حمايه البشرة وترطيبها والحفاظ على نضارتها وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين وڤيتامينC الذى يساعد علي حمايه البشرة

5- الطماطم
تعتبر الطماطم من المصادر الجيده لڤيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ علي البشرة في فصل الصيف.

6-البطاطا الحلوة
تحتوى البطاطا الحلوة علي الكثير من الڤيتامينات والمعادن المختلفه التي تساعد علي الحفاظ علي نضارة البشرة
بالإضافة إلى الكاروتين الذي يعزز صحه البشرة.

7-الجزر
يعتبر الجزر من الخضروات المميزة التي تحتوى علي الكاروتين والذى له القدرة علي ترطيب البشرة ونضارتها كما يساعد علي الحمايه من التجاعيد والخطوط الرفيعه التي تصيب البشرة .

8-الخيار
حيث أنه يعوض النقص في سوائل الجسم الناتج عن حرارة الشمس والرطوبة خلال فصل الصيف كما أنه يساعد علي علاج حروق الشمس والالتهابات التي تصيب البشرة حيث أنه يحتوى على ڤيتامينC
وحمض الفوليك والثيامين ويعد ماسك الخيار من أشهر وصفات نضارة البشرة كما يدخل في الكثير من منتجات التجميل والعنايه بالبشره.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.