مصر وكأس الأمم الأفريقية واكتساح بالارقام والبطولات

مصر وكأس الأمم الأفريقية واكتساح بالارقام والبطولات

منتخب مصر لكرة القدم وانجازاتة وارقامة فى بطولة كأس الأمم الأفريقية واكتساح كبير للمنتخب المصرى والتربع على عرش القارة الأفريقية.

ترتيب هدافي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

أول مشاركة لمنتخب مصر فى كأس الأمم الأفريقية

شارك المنتخب المصري في أول نسخة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، وذلك كان عام 1957 التي أقيمت في السودان بمشاركة 3 منتخبات فقط، هي المنخب المصرى والبلد المضيف السودان مع إثيوبيا، وانتهت البطولت بتتويج منتخب مصر، بعد الفوز على السودان 2-1 في نصف النهائي، قبل انتصار كبير أمام إثيوبيا في الدور النهائي برباعية دون رد. 

 

 

عدد بطولات منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا

منتخب مصر هو أكثر المنتخبات حصولاً على لقب بطل كأس الامم الأفريقية،وهو أكثر المنتخبات مشاركة في البطولة القارية، ويمتلك منتخب مصر 7 ألقاب في كأس الأمم الأفريقية، وذلك كانت اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

وصل منتخب مصر لنهائي كأس الأمم الأفريقية في 9 نسخ مختلفة على مر تاريخ البطولة واستطاع من خلالها إحراز اللقب 7 مرات، الرقم الذي وضع منتخب مصر على قمة صدارة المنتخبات الأفريقية بفارق لقبين عن منتخب الكاميرون أقرب المنافسين برصيد 5 ألقاب فقط.

 

لمعرفة تفاصيل البطولة أضغط هنا

أرقام قياسية واكتساح لمنتخب مصر فى أفريقيا

– يتربع منتخب مصر على صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب على مدار التاريخ بـ7 ألقاب ، بينما يحل منتخب الكاميرون فى المركز الثاني بـ5 بطولات، ثم غانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 بطولات، ومرتين لكل من كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية.

– منتخب مصر أيضا أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم أفريقيا بواقع 24 مرة، حيث غاب عن 3 نسخ 2012 و2013 و2015.

– لاعب المنتخب المصرى عصام الحضري أكبر لاعب خاض مباراة فى كأس الأمم الأفريقية على الإطلاق، بعمر 44 عاما و21 يوما، خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون.

– يتشارك النجم المصري أحمد حسن عميد لاعبى العالم السابق، والكاميروني ريجوبرت سونج لقب أكثر اللاعبين مشاركة فى تاريخ البطولة برصيد 8 نسخ لكل منهما، وشارك اللاعبان السابقان في البطولة بشكل مستمر بين عامي 1996 و2010.

– يعتبر منتخب مصر هو الوحيد الذي اعتلى منصة التتويج بالكأس الذهبية 3 مرات متتالية، وذلك أعوام 2006 و2008 و2010.

– البطولة الذهبية وقد تمكنت 10 منتخبات في التتويج باللقب دون التعرض لأي هزيمة، أبرزها منتخب مصر الذي حقق هذا الإنجاز في 5 مناسبات كاملة، وأيضا منتخب غانا (4 مرات)، ونيجيريا والكاميرون (3)، ثم منتخبي الجزائر وكوت ديفوار (2)، ومرة واحدة لكل من المغرب وتونس وزامبيا وإثيوبيا.

– أصبح المنتخب المصري أكثر منتخب يحقق نقاط في بطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 188 نقطة، بالإضافة إلى وصول الفراعنة إلى الدور نصف النهائي أكثر من أي منتخب أخر بـ 16 مرة كان آخرها مواجهة الكاميرون بنسخة 2021.

– المصري حسن الشاذلي أكثر اللاعبين العرب على الإطلاق تسجيلا للأهداف في البطولة، برصيد 12 هدفا وهو الرابع في القائمة بشكل عام.

– مصر هي أكثر الدول التي احتضنت منافسات كأس الأمم الأفريقية وذلك في 5 نسخ كاملة، آخرها عام 2019 التي انتهت بتتويج منتخب الجزائر باللقب، وفي المركز الثاني تحل دولة غانا بـ4 مرات سابقة، ثم تونس وإثيوبيا بواقع 3 نسخ لكل منهما.

 

ترتيب الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.