كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل

كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل

كوكب الزهرة ومعلومات هامة عن ثانى الكواكب فى المجموعة الشمسية بالتفصيل وبعض الصور للكوكب فى هذا الموضوع المميز والشامل عن جميع كواكب المجموعة الشمسية.

تعريف كوكب الزهرة

كوكب الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث المسافة بينه وبين الشمس، وهو سادس كوكب فى المجموعة الشمسية من حيث الحجم، يبعد كوكب الزهرة عن الشمس نحو 108 مليون كيلومتر، ومدارها حول الشمس ليس دائريًا تمامًا، وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب، من الممكن رؤيته من على سطح الارض في فترة شروق الشمس أو أثناء فترة غروبها فقط.

 

بث حي ومباشر لكوكب الأرض من عدة كاميرات مثبتة على محطة الفضاء الدولية أضغط هنا

اليوم على كوكب الزهرة

حسب تفسير وكالة ناسا هو أن “دوران الزهرة حول الشمس هو عكس اتجاة دوران الارض حول الشمس وبذلك تشرق الشمس من مغربها، كما أن دوران الكوكب بطيء جدا، إذ يستغرق الأمر حوالي 243 يومًا شمسيا من أيام الأرض للدوران مرة واحدة فقط.

فتكون السنة الواحد على الكوكب أو الدورة الواحدة للكوكب حول الشمس، هو ما يُعادل 225 يوم من أيام الأرض تقريباً، وبذلك فإن اليوم على سطح كوكب الزهرة أطول من العام الزُهري، فلا تُشرق الشمس وتغرب بشكل يومي على كوكب الزُهرة، حيث تستغرق فترة الليل 117 يوماًَ من أيام الزهرة لإتمامها ويعود سبب ذلك إلى الحركة المُعاكسة لدوران الأرض حول الشمس.

واليكم بعض الارقام التالية حول الكوكب :

سنة الزهرة: 224.7 يوم على الأرض

يوم الزهرة الشمسي: 116.8 يوم على الأرض

يوم الزهرة الفلكي: 243 يومًا على الأرض

 

مكونات وتركيب كوكب الزهرة

يتكون الكوكب من تكتلات الغاز والغبار وكونت ثاني كواكب المجموعة الشمسية وهو كوكب الزهرة، ويعد كوكب الزهرة من الكواكب الصخرية والتي تمتلك نواة مركزية ووشاح صخري وقشرة صلبة.

ويشابه الزهرة الارض إلى حد ما في تركيبه الداخلي فهو يمتلك نواة من الحديد بقطر حوالي 3200 كم ووشاحه الصخري يتكون من صخور منصهرة تتماوج ببطء بسبب ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للكوكب أمَّا السطح فهو عبارة عن قشرة رقيقة من الصخور والتي عندما تتحرك تكون البراكين.

 

 

المجموعة الشمسية تعريفها ومعلومات هامة بالتفصيل

المناخ على كوكب الزهرة

يُعتبر كوكب الزهرة كوكبًا عاصفًا ذو رياح شديدة وحرارة مرتفعة جدا، وهو تقريبًا في مثل حجم الأرض لهذا يطلق عليه أخت الأرض، حيث أن وزن الإنسان على سطحه سيكون تقريبًا مثل وزنه على الأرض، فلو كان وزن شخص ما 70 كيلو فسيصل على سطح الزهرة إلى 63 كيلو.

يتكون غلاف كوكب الزهرة بسحابة كثيفة من الغازات السامة تخفي سطحه عن الرؤية وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس، ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة والجبال والوديان، ولكن الاختلاف الاهم أن الكوكب حار جدًا كما أنه لا يوجد له قمر مثل الارض.

ونظراً لعدم وجود غلاف مغناطيسي فإن هذا الكوكب أصبح عرضة للرياح الشمسية الضارة ، يتكون الغلاف الجوى لكوكب الزُّهَرَة من ثنائي أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك والنيتروجين. متوسط حرارته 449 درجة مئوية.

ومن المأكد ان بخار الماء الموجود عبر الكوكب يتبخر بشكل سريع على الفور نتيجة تلك المستويات القياسيّة من الارتفاع في درجة الحرارة، وتُشير الأبحاث العلمية المُختصة إلى أن كوكب الزُهرة كان يحتوي على مياه سائلة تواجدت في المحيطات والأنهار وُجدت على سطح الكوكب قبل ملايين السنين، ولكن من المأكد أن تلك المُسطحات المائية التي وُجدت في ذلك الوقت قد خَلت من أية مظاهر للحياة وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة فيها، فيُتوقع أن تكون حرارة المياه قد وصلت إلى 150 درجة مئوية، ومع استمرار الارتفاع في تلك الحرارة وصلت المياه لدرجة الغيلان مما أسفر عن تبخرها بشكل تام مع مرور الزمن.

 

صور كوكب الزهرة
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل
كوكب الزهرة معلومات هامة بالتفصيل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.