كوكب المريخ معلومات هامة بالتفصيل

كوكب المريخ معلومات هامة بالتفصيل

كوكب المريخ ومعلومات هامة عن ثالث الكواكب فى المجموعة الشمسية بالتفصيل وبعض الصور للكوكب فى هذا الموضوع المميز والشامل عن جميع كواكب المجموعة الشمسية.

تعريف كوكب المريخ

كوكب المِرِّيخ أو الكوكب الأحمر هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض ويصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية الشبيهة بالأرض، أما اسمه بالعربية فهو مُشتق من كلمة «أمرخ» أي صاحب البقع الحمراء، وهو سابع الكواكب من حيث الحجم والكتلة، إذ يبلغ حجمه نصف حجم كوكب الأرض وتُغطي طبقات من الجليد قطبيه الجنوبي والشمالي.

كان لكوكب المريخ 3 أقمار، تحلل القمر الأكبر وبقي إثنان. القمران هما فوبوس Phobos، ويعني الخوف، وديموس Deimos، ويعني الهروب.

القمران صغيران وشكلهما غير منتظم، إلا أنهما يدوران في نفس المستوى الاستوائي الخاص بالكوكب الأحمر.

 

بث حي ومباشر لكوكب الأرض من عدة كاميرات مثبتة على محطة الفضاء الدولية أضغط هنا

اليوم على كوكب المريخ

كوكب المريخ يبعد عن الشمس حوالي 230 مليون كلم بالمتوسط (143 مليون ميل). ويقطع الكوكب هذا المدار في زمن يعادل 687 يوم أرضي.

اليوم الشمسي على سطح المريخ أطول بقليل من يوم الأرض اذ يبلغ 24 ساعة و39 دقيقة و35.2 ثانية.

سنة المريخ تساوي 1.8809 سنة أرضية، بما يعادل 320 يومًا و18.2 ساعة.

مكونات وتركيب كوكب المريخ

يتكون مركز كوكب المريخ اساسا من الحديد والنيكل مع حوالي 16 – 17% من الكبريت، اما تبلغ سمك قشرة كوكب المريخ حوالي 50 كيلومتر.
اما تربة كوكب المريخ فهى قلوية الى حد ما طبقا للبيانات التى تم ارسالها من مسبار الفضاء فينيكس وتحتوي على مواد مثل الصوديوم والكلورين والماغنسيوم والبوتاسيوم وهذه المواد موجودة فى تربة الارض وهي ضرورية لنمو النباتات.

المياه الموجودة على سطح كوكب المريخ تتواجد على شكل جليد فى القطب الشمالي والجنوبي كما يوجد بعض الجليد في صخور القشرة المريخية بالاضافة الى وجود نسبة ضئيلة من بخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ ، ولكن لا يوجد مياه سائلة تجري على سطح المريخ على الاطلاق ويرجع سبب وجود الماء على كوكب المريخ في صورة متجمدة الى درجة الحرارة المنخفضة جدا.

 

المجموعة الشمسية تعريفها ومعلومات هامة بالتفصيل

المناخ على كوكب المريخ

كوكب المريخ أبرد بكثير من الأرض، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى المسافة الأكبر بين الكوكب وبين الشمس، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة على الكوكب حوالى 60 درجة مئوية تحت الصفر.

وتصل درجة الحرارة بالقرب من القطبين خلال فصل الشتاء الى حوالى 125 درجة مئوية تحت الصفر، بالقرب من خط الاستواء.

في بعض الاحيان تكون الرياح قوية على سطح كوكب المريخ بما يكفي لخلق العواصف الترابية الشديدة التى تغطي جزءا كبيرا من هذا الكوكب وقد تستمر تلك العواصف لعدة اشهر قبل ان يستقر الغبار وكانت السرعة القصوى للرياح فى عام 1970 حوالي 60 ميل فى الساعة.

ويمكن لهذه العواصف والاعاصير الترابية العملاقة ان تغطى الكوكب بالكامل فى بعض الاوقات.

 

صور كوكب المريخ
غروب الشمس على كوكب المريخ
غروب الشمس على كوكب المريخ

 

القشرة الارضية لكوكب المريخ
القشرة الارضية لكوكب المريخ

 

فوهة بركان على سطح كوكب المريخ
فوهة بركان على سطح كوكب المريخ

 

كوكب المريخ من الفضاء
كوكب المريخ من الفضاء

 

اخذ عينات من على سطح كوكب المريخ

 

جبل على سطح كوكب المريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *