اسباب ارتفاع الرطوبة فى الصيف | واسطورة منخفض الهند الموسمى

اسباب ارتفاع الرطوبة فى الصيف | واسطورة منخفض الهند الموسمى

مع بداية شهر يوليو وأغسطس تبدء الحرارة فى الارتفاع وترتفع معها الرطوبة لتزيد الاحساس بالحرارة العالية وسنتعرف فى هذا الموضوع على اسبابة وعلاقة منخفض الهند الموسمى بارتفاع نسبة الرطوبة.

اسباب ارتفاع الرطوبة فى الصيف | واسطورة منخفض الهند الموسمى
اسباب ارتفاع الرطوبة فى الصيف | واسطورة منخفض الهند الموسمى

اسباب ارتفاع الرطوبة

الذى يحدث فى فصل الصيف ان الهواء فوق الارض بيسخن مع ساعات سطوع الشمس الطويله و شبه انعدام تدفقات للرياح المعتدله ، يندفع الهواء من فوق جميع المسطحات المائية المحيطه بمصر لداخل اليابس بسبب ان اليابس ضغطه بيكون منخفض بفعل التسخين المستمر.

والذى يحدث في فصل الصيف في الصحاري ان كثافة الهوا بتقل جدا خصوصا على الطبقات المنخفضة بسبب سخونة السطح ، هوا اقل يعني ضغط اقل.

الضغط المنخفض هنا في المنطقة هو نتيجة للحرارة … وانخفاض الضغط من النوع ده مش كمية متجهة، لا هي الشمس بتتحرك ظاهريا من الشرق للغرب وبيتبعها انخفاض للضغط من الشرق للغرب نتيجة التسخين، مش بالعكس.

طب السؤال المنطقي هنا … ليه في ايام احر من ايام؟

دور الكيمياء هنا تجاوب بقى، الغلاف الجوي معقد وتفاعلاته كتير، التفاعلات دي بينتج عنها استقبال اشعاع شمسي اعلى او اقل في منطقة معينة ، تفاصيل كتير العلم اصلا مش ملم بيها بشكل كامل، يعني لو قعدت تمشي ورا كل حاجة عشان تجيب سببها، مش هتجيب المسبب الاخير، محدش جابه لسه بس الاكيد ان اختزال ده في ان منخفض الهند بيتمدد في الصيف والمرتفع السيبيري بيتمدد في الشتا هو نوع من انواع الجهل والاستسهال فى الشرح او التعمق فى هذا العلم الكبير.

بمنتهى البساطة هى مجموعه من المنخفضات المنفصلة والمتصلة ببعضها على اجزاء كبيرة من اليابس تجذب معها الرياح من البحار والمحيطات مشبعه بكمية كبيرة من بخار المياه فترتفع معها الرطوبة بشكل كبير.

ولا علاقة بما يسمى فى وسط الارصاد الجوية بانه منخفض الهند الموسمى فهو نوع من انواع الجهل بسبب خرائط رديئة لتوزيعات الضغط فى المنطقة بشكل غير دقيق.

 

الشتاء والصيف وتأثيرهم علينا وعلى صحة الانسان بشكل علمى

تعريف منخفض الهند

منخفض الهند الموسمي هو خاص بالهند مع تمدد للدول القريبه من شبه القارة الهندية ، التسميه جت من أنه اولا موسمي ليه وقت في السنه يبدا يتشكل سلسله من المنخفضات فوق القارة الهندية لأنها يابس و واخده مساحه و متحاط بالماء من ٣ اتجاهات منهم مسطح خليج البنغال واحد من المسطحات الحارة على الأرض.

اللي بيحصل كالتالي

جبال الهيمالايا تندفع منها كتل باردة في اتجاه خليج البنغال ، الهواء فوق خليج البنغال يندفع في اتجاه شبه القارة الهندية اللي عليها منخفض حراري بفعل التسخين المستمر مع استمرار الروتين ده كل يوم بيتشكل سلسله من المنخفضات الجوية الفعاله فوق الهند و يبقى في أمطار موسميه الروتين المستمر ده بيخلي الهواء فوق الهند غير مستقر بشكل مستمر طول ما الروتين ده مستمر و هو مستمر طالما روتين الضغوط الجويه في الفصل المناخي شبه ثابته ، الضغط الجوي فوق الهند منخفض وبيسحب الهواء من محيط القارة ، ايه اللي يخلي الهواء اللي حولين القارة الهندية يسيب الفراغ اللي جمبه ويبص كده وبقولك ياااه ده فراغ شبه الجزيرة احسن ولا مصر و نروح هناك ؟!؟

الرياح في الطبقات الاولى من الغلاف الجوي غالبا مبتسافرش مسافات كبيرة بعكس الطبقات الاعلى وفي الحقيقة احنا في الوطن العربي عندنا اصلا الطبقات الاعلى في الصيف فيها حركه هبوط الهواء.

 

لماذا تتغير الرطوبة النسبية على مدار اليوم؟

للحرارة وتسخين الهواء دور كبير في تغيير نسبة الرطوبة فى الهواء على مدار اليوم عندما تبدأ الشمس تشرق يبدأ معها إرتفاع الحرارة تدريجيا والعمل على تمدد الهواء واتساع المسافات بين ذراته لتتحمل أكثر من بخار الماء الموجود في الهواء وبالتالى انتشاره في مساحة أكبر مما كان عليه قبل عملية التسخين الحادثة وهنا يخف تركيز بخار الماء والمسبب للرطوبة النسبية والعكس عند غروب الشمس يحدث انكماش فى عمود الهواء وتقصر المسافات البينية بين ذراته فلا تتحمل الكثير من بخار الماء مما يساعد على تركيز الرطوبة النسبية بالقرب من سطح الأرض.
ومن ذلك نستنتج أن الرطوبة النسبية تزداد مع عملية التبريد في عمود الهواء وفقد الحرارة منه وتقل كلما ازدات درجة حرارة عمود الهواء ولذلك فإن الشبورة والضباب يتتكونان عندما تصل درجة حرارة اليوم أقل ما يمكن والعكس بالعكس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *