فصل الصيف يقترب .. تحذير شديد من عبوات تعقيم الايد

الصيف وعبوات تعقيم الايد

اقترب فصل الصيف اكثر واكثر ومع اقتراب فصل الصيف ترتفع معه درجات الحرارة بشكل كبير داخل السيارات وسنتعرف فى هذا الموضوع عن المشاكل التى قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف داخل السيارات وتأثيرها على عبوات التعقيم.

 
فصل الصيف يقترب .. تحذير شديد من عبوات تعقيم الايد
فصل الصيف يقترب .. تحذير شديد من عبوات تعقيم الايد
 
مع انتشار فيروس كورونا وبداية دخول فصل الصيف ومعه ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ، خصوصا داخل السيارات وبعد انتشار فديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى عن حرائق وانفجارات داخل السيارات بسبب عبوات تعقيم الايد ، وقبل التحذير من هذا الموضوع تعالو نتعرف الاول على …
 

مما تتكون عبوات التعقيم

تحتوي أنواع معقم اليدين ذات الأساس الكحولي على تركيبة من الإيزوبروبانول، والإيثانول (الكحول الإيثيلي)، و بروبانول. تُعد الأنواع التي تحتوي على كحول من 60% إلى 95% هي الأكثر فاعلية. ولكن يجب توخي الحذر عن استخدامها لأنها قابلة للاشتعال
تحتوي بعض الأنواع على مركبات مثل الجليسرول لمنع جفاف البشرة. قد تحتوي الأنواع الخالية من الكحول على كلوريد البنزالكونيوم أو الترايكلوزان.
يمكن أن يشتعل معقم الكحول في حال تعرض للنار، وينتج لهبًا أزرق نصف شفاف، قد لا تنتج بعض مطهرات اليدين هذا التأثير بسبب التركيز العالي للماء أو عوامل الترطيب، كانت هناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها الكحول متورطًا في نشوب حرائق في غرفة العمليات وتسبب في نشوب حريق عند استخدام أداة كي.

 

فصل الصيف وعبوات التعقيم وخطرها فى السيارة

ولكن نشرت بعض المواقع الامريكية ان الكحل الموجود داخل عبوات تعقيم الايد قد يفقد فاعلية ان بقى فى السيارة لوقت طويل تحت درجة حرارة عالية فى فصل الصيف مما يقلل من فرص الانفجار او الاشتعال .

ولكن بعض المواقع الاخرى ذكرت انه يوجد خطر عند تعرض العبوات الى الشمس بشكل مباشر ولدرجات حرارة عالية مما قد يحدث اشتعال بها داخل السيارة ولكن بشكل صغير وليس بالشكل المبالغ به على وسائل التواصل الاجتماعى .

 
تحذيرات هامة جدا من شبكة طقس على الفيس بوك بخصوص عبوات التعقيم

ترتفع الحرارة داخل السيارات المغلقة والمتوقفة تحت آشعة الشمس الى قيم كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، على سبيل المثال، يمكن للحرارة داخل سيارتك ان ترتفع من ٧ الى ١٠ درجات مئوية مقارنة بدرجة حرارة الجو خلال العشر دقائق الاولى من توقف واغلاق السيارة، وتعتمد قيمة ارتفاع الحرارة بالتأكيد على مقدار ما تتعرض له من آشعة الشمس المباشرة، ويستمر ذلك الارتفاع كلما طال زمن الانتظار.
على سبيل المثال، ان كانت درجة الحرارة ٣٢ درجة مئوية فقط، يمكن ان ترتفع الحرارة داخل السيارة الى ٥٤ درجة بعد الساعة الاولى من توقفها تحت آشعة الشمس. وطبقًا لبعض الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، قد تصل الحرارة داخل السيارة الى الضعف او اكثر في ظروف معينة، كما وُجد ان ترك جزء بسيط من النافذة مفتوح لا يؤثر بقدر مهم في خفض حرارة السيارة حيث يكون تدفق الهواء للداخل ضعيف والتبادل الحراري مُهمل، وان غطاء السيارة وحده يمكن ان يخفض ذلك التأثير بقدر مهم.

لذلك يجب ان نتخذ بعض الاجراءات الاحترازية البسيطة، والتي يرتبط بعضها بعادات تطورت لدى مجتمعاتنا مؤخرًا:

1 – لا تترك الاطفال في السيارات المغلقة حتى ولو لفترة زمنية قصيرة تجنبًا لمخاطر الحرارة الشديدة بداخلها.
2 – تذكر الا تترك المعطرات والولاعات داخل السيارة.
3 – لا تترك مواد التعقيم بمختلف انواعها داخل السيارة وادوات رش الكحول، تجنبًا لاشتعالها او تبخرها، كما يمكن للمعقمات ان تتغير خصائصها وتفقد مميزاتها مع ارتفاع حرارتها بشدة.
4 – شرب السوائل وقت السحور بكميات كبيرة.
5 – عدم التعرض لاشعه الشمس بشكل مباشر خاصة فى اوقات الذروة من الظهر الى العصر.

لكن على أي حال، ينصح الخبراء بعدم ترك معقم اليدين الكحولي في السيارة في درجة حرارة مرتفعة، إذ يمكن أن يتبخر الكحول وبالتالي يصبح السائل عديم الجدوى، وإن كنت تريد أن تكون أكثر حذرا فلا داعي لترك المطهر داخل السيارة.

الطقس تعريفة وعناصرة وخصائصة وكل ما يتعلق بعلم الطقس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *