علاج الصداع فى رمضان ونصائح هامة

علاج الصداع فى رمضان ونصائح هامة

علاج الصداع فى رمضان وبعض النصائح الهامة للتخلص من الصداع اثناء صيام شهر رمضان المبارك والاسباب العلمية للصداع اثناء فترة الصيام. ​

صيام شهر رمضان هو من اركان الإسلام الذي حثنا عليها ديننا الحنيف , وخلال هذا الشهر يصوم المسلمون من الفجر حتى المغرب , والكثير من الاشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من الصداع نتيجة لأسباب عديدة سنتعرف عليها فى هذا الموضوع وطرق علاجها.

أسباب حدوث الصداع فى رمضان

1 – نقص الكافيين فى جسم الانسان خلال شهر رمضان مما يسبب آلام في الرأس وصداع.

2 – أصحاب مرض السكري فعند هبوط نسبة السكر في الدم يعاني المريض من الصداع.

3 – التوقف عن التدخين خلال نهار شهر رمضان، مما يسبب النقص في نسبة النيكوتين في الدم وبالتالي حدوث الصداع.

4 – التوقف او التقليل من شرب الماء والسوائل فى رمضان يسبب الجفاف والصداع.

5 – النوم المتقطع او عدم الحصول على النوم بوقت كافى يسبب الصداع.

6 – عدم تناول وجبة السحور وبالتالى يحدث جوع وهبوط شديد وينتج عنه الشعور بالصداع.

 

علاج الصداع فى رمضان

القهوة والصداع

يجب تقليل شرب القهوة وكل المنبهات قبل شهر رمضان المبارك بفترة كافية، بمعدل فنجان واحد فقط وبالتالي تعويد الجسم على تقليل نسبة الكافيين التي يحتاجها والسيطرة على الصداع ومنع حدوثه.

مرض السكر والصداع

يجب تناول الطعام المحتوي على السكريات والنشويات بكميات معتدلة خلال وجبتي الإفطار والسحور، وبالتالي حماية الجسم من خطر الإصابة بانخفاض السكر في الدم وحدوث صداع بعدها.

تدليك الرأس

تمرين مهم جدا  وهو تدليك الرأس فيساهم هذا التمرين لعدة دقائق في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم بصورة طبيعية إلى الرأس، وذلك لتقليل حدة الصداع.

النوم والصداع

الحصول على الوقت الكافى من النوم والثابت أيضا خلال اليوم، مما يعطي الجسم شعوراً بالراحة، بالإضافة إلى عدم التعرض الى  الاجهاد الشديد أثناء وقت الصيام.

 

موعد الافطار في رمضان اليوم فى مدينة الاسكندرية ومواعيد الصلاه

 

 

السوائل والصداع

تناول وشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، والعصائر خلال وجبة السحور وبعد الفطار، وذلك لعدم الشعور بالجفاف والعطش خلال ساعات النهار.

 

أهمية وجبة السحور

تناول وجبة السحور بشكل منتظم للحصول على العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم كما قال سيدنا محمد ” صُومُوا تَصِحُّوا“.

كثرة الأكل والصداع

قد يحدث الصداع أيضاً بعد تناول وجبة الإفطار بكميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يحدث ضخ لكميات كبيرة من الدم إلى المعدة بينما تنقص كمية الدم الواصلة إلى الرأس مسببةً الصداع، لذلك يُفضل تناول الطعام بكميات مناسبة خلال وجبة الإفطار وعدم الإكثار والمبالغة في ذلك والافطار على مراحل .

 

غسيل الرأس والصداع

يمكن تعرض الرأس بشكل مباشر للماء البارد كوضعها تحت الماء لعدة دقائق فذلك يساهم في تقليل حدة الأعراض وتقليل الصداع.

وفي حال كان الصداع ناتج عن شد عضلي في الرقبة أو الكتف فهنا يفضل الاعتماد على الماء الدافيء الذي يساهم في استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يقلل من الشد العضلي والصداع.

 

لمعرفة التقويم الهجرى لعام 1442-2021 اضغط هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *