المجموعة الشمسية تعريفها ومعلومات هامة بالتفصيل

المجموعة الشمسية تعريفها ومعلومات هامة بالتفصيل

مجموعتنا الشمسية تعريفها أو ممكن ان نطلق عليها المنظومة الشمسية وبعض المعلومات الهامة فى هذا الموضوع تعرف عليها.

تعريف ومكونات مجموعتنا الشمسية

المجموعة الشمسية تعريفها أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك كوكب الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات والأقمار، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار.

 

ماهى مكونات المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من نجم واحد وهو الشمس وهو أكبر النجوم فى المجموعة الشمسية، يدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولهم أكثر من مائة قمر، وعدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات.

 

كسوف الشمس وخسوف القمر الفرق بينهم

 

كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد : يُعدّ كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية، والأقرب إلى الشمس، وهو أكبر قليلاً من قمر الأرض، وهو أسرع كواكب المجموعة الشمسية، ويدور حول الشمس كل 88 يوماً أرضياً.

كوكب الزهرة : أمّا كوكب الزهرة فيدور في الاتجاه المعاكس لدوران الكواكب الأخرى، ويُعدّ من أكثر الكواكب سخونة في النظام الشمسي بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ يحبس غلافه الجوي حرارته بداخله.

كوكب الأرض : الأرض هو الكوكب الذي تعيش عليه الكائنات الحية، وهو الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي تعيش الكائنات الحية على سطحه، والوحيد الذي يوجد الماء على سطحه بشكل سائل.

كوكب المريخ : أمّا كوكب المريخ فهو كوكب مليء بالغبار، وبارد، وصحراوي، وغلافه الجوي رقيق جداً، وهناك العديد من الأدلة التي تشير إلى على أنّ كوكب المريخ كان أكثر رطوبة، ودفئاً، وكان غلافه الجوي أكثر سمكاً منذ مليارات السنين.

 

بث حي ومباشر لكوكب الأرض من عدة كاميرات مثبة على محطة الفضاء الدولية أضغط هنا

 

كوكب المشترى : أمّا كوكب المشتري فهو أكبر من ضعف كتلة الكواكب الأخرى مجتمعة، وأكثر ما يميزه البقعة الحمراء العظيمة، وهي عبارة عن إعصار كبير جدا حجمه أكبر من حجم كوكب الأرض.

كوكب زحل : يحتوي كوكب زحل على حلقات جليدية فريدة من نوعها ولا يوجد مثلها في الكواكب الأخرى.

كوكب أورانوس : أمّا كوكب أورانوس فهو الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس، ويدور في مداره بزاوية 90°؛ حيث إنّ هذا الميل الفريد لهذا الكوكب يظهره وكأنّه يدور على جانبه.

كوكب نبتون : أمّا كوكب نبتون فهو الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس، وهو كوكب مظلم وبارد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.