تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟

تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟

هل يحدث تغيير فى احوال الطقس بدول الخليج العربى ام كلها امور تحدث باستمرار بشكل طبيعى كل فترة فى طقس ومناخ دول الخليج العربى.

يعيش سكان اجزاء كبيرة من دول الخليج العربى اجواء ثلجية وباردة جدا وتساقط الثلوج والبرد فى اجزاء كبيرة من الصحراء بكميات غير متوقعه، فيرى بعض من خبراء الطقس أن التغيرات الجديدة في أجواء ومناخ دول الخليج العربي، تعود لتأثرها بظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي التي بدأت فى كل دول العالم، وتشهد اضطرابات جوية قوية وعنيفة وغير متوقعه بسببها.

ويؤكد الباحثون الذين يدرسون التغيرات في هطول الأمطار في صحراء دول الخليج، أن الصحراء نمت بشكل ملحوظ خلال القرن الماضي بسبب تغير المناخ فى منطقة الخليج العربى.

وقد شهدت صحراء دولة السعودية خلال الأيام الماضية هطولاً كثيفاً للثلوج بشكل غير متوقع مع انخفاض درجات الحرارة إلى تحت الصفر، ووصول سرعة الرياح إلى حدود 70 كم/ساعة، مثيرة للرمال والاتربة بشكل كبير وواسع.

 

تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟
تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟

درجات حرارة تحت الصفر فى دول الخليج العربى

السعودية : تصدرت محافظة طريف قائمة مدن المملكة العربية السعودية الأقل حرارة، حيث سجلت 2 درجة مئوية تحت الصفر، تبعتها القريات والتي سجلت 1 درجة مئوية تحت الصفر؛ فيما سجلت تبوك 4 درجة مئوية.

سلطنة عُمان : تنبأت الأرصاد الجوية ببداية اقتراب كتلة غبار من محافظة مسندم وسواحل بحر عُمان، مع احتمال انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 3000 متر، واستمرار التنبيه بتصاعد الغبار والأتربة خصوصاً في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

 

مقياس المطر كيفية عملة وقياس المطر المتساقط

 

قطر : أجواء باردة حيث تراوحت درجات الحرارة فيها ما بين 12 و17 درجة مئوية مع وجود رياح قوية، وسقوط أمطار، وفق تأكيدات إدارة الأرصاد الجوية القطرية، وجاءت أقل درجة حرارة محسوسة في منطقة سلوى والساحل الغربي لقطر، حيث سجلت 7.5 درجة مئوية، فيما جاءت أعلى درجة حرارة محسوسة في البلاد بالدوحة العاصمة مسجلة 15.2 درجة مئوية بحسب إدارة الأرصاد الجوية.

الكويت : حيث انخفضت درجة الحرارة الصغرى إلى ما دون 3 درجات مئوية، كما تكون الصقيع في المناطق الزراعية والصحراوية، حسب إفادة دائرة الأرصاد الجوية المحلية.

البحرين : تعرضت ايضا الى  رياح شديدة السرعة، وصلت أعلى هبة إلى 36 عقدة، مع تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المتصاعد، حسب الأرصاد الجوية البحرينية.

الإمارات : هى الأكثر استقراراً في دول الخليج العربى، حيث سجلت درجة الحرارة خلال الأيام الماضية 27 درجة مئوية، مع وجود رياح قوية، وفق المركز الوطني للأرصاد.

توقعات وتحذيرات الخبراء لطقس ومناخ دول الخليج العربى

قال بعض خبراء الطقس فى دول الخليج العربى أن التغيرات الجوية في منطقة الخليج تحدث، إلى أسباب جوية تحدث كل عقد من الزمان في مناخ مناطق مختلفة من العالم، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية والمحيطات التي تشهد ظواهر جديدة”.

ويتعرض الخليج – وفق العلامي – “لتقلبات مناخية متطرفة وغير مسبوقة، حيث تأثر المناخ بشتاء قاسٍ وصيف حار جداً، مع ارتفاع في درجات الحرارة إلى أكثر من 55 درجة مئوية أو انخفاضها دون الصفر”.

وسبق أن ذكرت دراسات مناخية أن منطقة الخليج العربي هي الأكثر عرضه للتأثر بالتغير المناخي، حسبما أكدت عالمة المناخ بمؤسسة “اتحاد العلماء المهتمين” في واشنطن، ريتشيل ليكر، التي أرجعت ذلك لارتفاع درجات الحرارة فيها وطول فصل الصيف، وندرة الموارد المائية بها.

 

لمتابعه حركة السحب على جميع دول الخليج العربى مباشرة الان أضغط هنا

 

وفي تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تحت عنوان “هل يسقط “النيزك الذي طال انتظاره” على دول الخليج أولاً؟”، في سبتمبر 2019، أكدت ليكر “ضرورة التحرك الجاد والعاجل لمواجهة الظاهرة في الخليج”.

وكان تقرير أممي صدر عن اللجنة الحكومية الدولية لشؤون التغير المناخي (IPCC)، نهاية العام الماضي، أشار إلى أن “المناطق المحيطة بالخليج وبحر العرب والبحر الأحمر هي الأكثر عرضة للتضرر من آثار التغير المناخي في العالم”.

تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟
تغيير الطقس بدول الخليج العربى حقيقة ام احداث طبيعية ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *