ما هى الشبورة المائية وما سبب تكونها ؟

ما هى الشبورة المائية وما سبب تكونها ؟

سنتعرف اليوم على موضوع هام جدا فى حياتنا وهو ما هى الشبورة المائية وما سبب تكونها والفرق بينها وبين الضباب وانواعها بشكل علمى وبسيط.

الشبورة المائية أو الضباب ، تلك الظاهرة الجوية الطبيعية، المرتبط حدوثها في ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر والتى تنتشر بكثرة فى تلك الايام وما يؤدى ذلك الى غلق الكثير من الطرق، سنتعرف فى هذا الموضوع عليها بالتفصيل واسباب حدوثها.

ما هى الشبورة المائية

الشبورة المائية أو الضباب هى ظاهرة مائية طبيعية، عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، وتتكون من بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لهدوء الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو، ونتيجة تكاثف بخار الماء غير المرئيّ في الهواء، إذ تتّحد جزيئات الماء التي تكون في حالتها الغازية أثناء هذه العملية لتشكّل قطرات ماء سائلة، وتبقى هذه القطرات الصغيرة عالقة في الهواء.

 

ما هي أنواع السحب أو الغيوم ؟

 

الفرق بين الشبورة المائية والضباب

الفرق الوحيد بين الضباب والشبورة المائية، هو أن نفس الشروط اللازمة لتكوين الضباب هي نفسها اللازمة لتكوين الشبورة، ولكن الفارق الوحيد وهو أن مدى الرؤية الأفقية في الضباب يكون أقل من 1000متر، أما الرؤية في الشبورة فتكون 1000متر أو أكثر.

وكلما زادت كمية الرطوبة ودرجة حرارة سطح الأرض المنخفضة، بالاضافة الى الرياح الهادئة، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حسر كميات الرطوبة في عمود الهواء على مسافة قريبة من سطح الأرض و تتكاثف الشبورة المائية اكثر وتصبح ضباب.

 

أنواع الشبورة المائية أو الضباب
  • ضباب الإشعاع الحراري: يحدث نتيجة برودة الأرض لفقدانها الحرارة بالإشعاع ويحدث في المناطق القريبة من المسطحات المائية، وفي الوديان المحصورة التي لا تشهد حركة قوية للرياح.
  • الضباب المتنقل: يحدث نتيجة انتقال كتل من الهواء الحار والرطب على مناطق شديدة البرودة، على عكس ضباب البحر الذي يحتاج في تكوينه للرياح الساكنة.
  • ضباب البحر: ويحدث في أماكن شمال المحيط الأطلسي أواخر الربيع وأوائل الخريف، كما يمكن حدوثه أحياناً في فصل الشتاء وفي البحر القطبي فوق الثلوج الطافية وفي تشيلي والبيرو والمغرب.
  • ضباب الدخان القطبي أو ضباب الصقيع: هو عبارة عن هواء شديد البرودة يمر على ماء دافىء جداً، فيتكثف بخار الماء المتصاعد من المياه الدافئة، مكوناً الضباب.
  • الضباب الجبهي: يتكون عند حدوث الجبهات الهوائية، فقد يحدث قبل الجبهات الهوائية الدافئة، أو بعد الجبهات الهوائية الباردة، وذلك نتيجة لمرور الأمطار داخل هواء بارد، ومستقرّ، ممّا يزيد من رطوبة الهواء حتى يصل إلى درجة التشبّع، وبالتالي تكاثف قطرات الماء مشكّلة الضباب.
  • ضباب المدن: هو مثل ضباب الإشعاع الحراري ينتج من تكثف بخار الماء على ذرات الغبار والكربون ودخان المصانع والمواقد والسيارات.
  • ضباب التبخر: يحدث في البحار والبحيرات ومصاب الأنهار نتيجة لتبخر الماء الساخن فيرتفع بخار الماء، ويلتقي مع الهواء البارد فيكثف ويكون الضباب.
  • ضباب تلاقي الكتل الهوائية: يحدث عندما تتلاقي كتل هوائية، بحرارة ورطوبة مختلفة، فإذا انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى بالقرب من سطح الأرض.

 

ماهى انواع الرياح ؟ وتعريفها وكل ما يتعلق بها

نصائح هامة لتجنب مخاطر الشبورة المائية والضباب
  • الالتزام بتعليمات رجال المرور، وتهدئة السرعة قبل الدخول في منطقة الشبورة المائية.
  • إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة، مع وضع النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت، استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون السيارة مرئية بالنسبة للآخرين.
  • يجب على قائد السيارة فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثف المياه داخل السيارة واستعمال ماسحات الزجاج واستخدام آلات التنبيه على فترات متقطعة، حتى يشعر اللآخرين بوجوده على الطريق.
  • يجب أن تكون سرعة السيارة في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية حتى تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به.
  • عدم التوقف في الشبورة على الطريق مهما حدث؛ لأن التوقف أثناء الشبورة محفوف بالمخاطر.
  •  في حالة تعطل السيارة يقوم قائدها بتجنيب السيارة في أقصى يمين الطريق، مع تشغيل جميع الأنوار وعدم النزول من السيارة، حتى لا تتعرض حياة قائدها للخطر.
  •  يجب تحري الحذر؛ لأن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى، حتى لا يتفادى قائد السيارة بدخوله منطقة الشبورة بأسرع ما يجب، على أن يتحرى قائد السيارة مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارة التي تسبقه.
  • على قائد السيارة أن يسير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية، تحسبا لوجود أي سيارات معطلة بالحارة اليمنى .
  • يجب ألا يتخطى قائد المركبة السيارة التي تسبقه أثناء الشبورة.

لمتابعه حركة السحب الان فى مصر او اى مكان حول العالم اضغط هنا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *