ماهى انواع الرياح ؟ وتعريفها وكل ما يتعلق بها

ماهى انواع الرياح ؟ وتعريفها وكل ما يتعلق بها

معلومة جديدة عن الطقس وفى هذا الموضوع سنتعرف على ماهى انواع الرياح ؟ وتعريفها وكل ما يتعلق بها بالتفصيل وبشكل عملى وبسيط فماهى انواع الرياح ؟

تعريف ومعنى الرياح

الرياح هي عبارة عن انتقال أو تحرّك للكتل الهوائيّة من منطقة إلى أخرى بشكل أفقي في طبقات الجو العليا، وذلك تبعًا لاختلاف قيم الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى ، بحيث تتحرّك الرياح دائمًا حركة تسارعيّة وتنتقل دائما من مناطق يسيطر عليها مرتفع جوى الى مناطق يسيطر عليها منخفض جوى.

تقسم شدة الرياح إلى درجات مختلفة حسب شدتها (سرعتها) وضغطها، الرياح ذات السُرعات العالية جدا تُسمى العاصفة.

في بعض المناطق من الكرة الأرضية تهب رياح بصفة منتظمة، إما دائمة أو موسمية فقط وتكون في النصف الشمالي من الكرة الارضية باتجاه عقارب الساعة وتكون عكس عقارب الساعة في النصف الجنوبي للكرة الارضية.

 

ما هى انواع الرياح ؟

ما هى انواع الرياح ؟ وهى كالاتى :

النوع الاول هو : الرياح التجارية
اما النوع الثانى هو :الرياح العكسية الغربية
والنوع الثالث : الرياح القطبية
والنوع الرابع : الرياح الموسمية
والنوع الاخير :الرياح المحلية

 

الطقس تعريفة وعناصرة وخصائصة وكل ما يتعلق بعلم الطقس

 

الرياح التجارية

وهى رياح دائمة تهب بشكل منتظم طوال العام . وسميت بهذا الاسم بسبب ان التجار كانو يستفيدون منها بتحريك السفن التجارية.

وتعتبر من أهم انظمة الرياح لأنها تؤثر على نصف مناخ العالم، وتأثيرها بالأخص فى طبقات السفلى للغلاف الجوى، تهب الرياح التجارية من مناطق الضغط المرتفع فيما وراء المدارين عند دائرة عرض (٣٥:٣٠)شمالاً وجنوباً بإتجاه المنطقة الاستوائية.

وهذه الرياح منتظمة طول العام سواء فى اتجاهها أو قوتها ، يكون اتجاهها شمالية شرقية فى نصف الكورة الشمالى وجنوبية شرقية فى نصف الكورة الجنوبى.

 

الرياح العكسية الغربية

تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين الى منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين، واتجاهها جنوبية غربية في النصف الشمالي للكرة الأرضية وشمالية غربية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وتعرف أحياناً بالرياح الغربية.
وتختلف عن الرياح التجارية بقلة انتظامها وعدم استقرارها على حالة واحدة أو في قوتها، كما تمتاز بظهور كثير من الأعاصير التي تنتقل من الغرب الى الشرق، وأثناء هبوب الأعاصير يسود الاضطراب في اتجاه الرياح وسرعتها، وقد تحدث عواصف هوجاء، يصاحب ذلك رياح تهب من كل الجهات. والرياح العكسية تهب على جهات أبرد من الجهات التي تهب منها، وتكون مشبعة بالبخار، ولذلك فإنها تجلب الدفء والأمطار للجهات التي تهب عليها في غربي القارات.

 

متابعه توقعات وحركة الرياح على مصر محدث باستمرار اضغط هنا

 

الرياح القطبيــــــة

وهي رياح تهب من منطقتي الضغط المرتفع القطبي باتجاه ومناطق الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية ، والاتجاه العام لحركة الرياح هي شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي ، وجنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي.
ومن صفاتها تكون باردة جافة قوية في فصل الشتاء ، بينما في الصيف يرافقها طقس غائم كثير الضباب ، وعندما تلتقي هذه الرياح الهابطة بالرياح الغربية او العكسية تكون جبهة هوائية يتولد على طولها الانخفاضات الجوية او الأعاصير التي تتحرك من الغرب إلى الشرق .
وتشير الدراسات إلى أن الرياح القطبية تكون اكثر انتظام في النصف الجنوبي من الكرة ، منه انتظام في النصف الشمالي ، فان نظام الضغط والرياح معقد لدرجة تجعل الرياح القطبية غير منتظمة الهبوب.

 

الريـاح المـــوسميــة

الرياح الموسمية نوع من الرياح تتشكّل بسبب ظروف الضغط الجوي التي تتعرض إلى تحولات كبيرة ما بين الصيف والشتاء، تهب الرياح الموسمية في مواعيد معينة على أقاليم محصورة في المناطق المدارية، تتميز الرياح الموسمية بأمطارها الصيفية الغزيرة وبجفاف معظم مناطق هبوبها في فصل الشتاء وباختلاف اتجاهاتها في الصيف عن الشتاء.
الرياح الموسمية نوعان ، رياح موسمية صيفية وأخرى شتوية ، وعلى سبيل المثال فإن منطقة البحر العربي تهب فوقها رياح موسمية صيفية لمدة ستة أشهر تقريباً من اتجاه الشمال الشرقي ، ثم لستة أشهر أخرى تهب الرياح الموسمية الشتوية من الجنوب الغربي ، وتكون الرياح القادمة من الاتجاه الأول جافة ، في حين أن القادمة من الاتجاه الثاني رطبة مصحوبة بأمطار غزيرة .

 

الريـاح المـــحليــــة

تتشكل هذه الرياح نتيجة حدوث الاختلاف في الضغط الجوي، ضمن منطقةٍ صغيرةٍ ولفترةٍ زمنية ٍ قصيرةٍ، كما تلعب التضاريس دورًا كبيرًا في حدوث الرياح المحلية.
وما يميزها عن الرياح الموسمية هو هبوبها لفتراتٍ زمنيةٍ متقطعةٍ، أي أنها لا تحدث على مدار فصلٍ كاملٍ كما هو الحال في الرياح الموسمية.
الرياح المحلية الحارة والتي تعرّف بأنها رياحٌ تهبُّ في أواخر فصل الشتاء، وتستمر حتى بدايات فصل الصيف. تتشكل من المناطق الصحراوية الحارة والجافة.
ومن أشهر الأمثلة عليها هنا فى مصر هي رياح الخماسين تهبّ في فصل الربيع وبدايات فصل الصيف من كل عام، وتتميز بسرعتها الكبيرة لدرجة اقتلاع جذوع الأشجار والنباتات أيضًا. يسبب هبوبها تناثر الغبار والأتربة في الهواء، مما يسبب انعدام الرؤية الكلية في النهار.

 

معلومات سريعه عن الرياح

– أسرع الرياح على الأرض تحدُث داخل الأعاصير، حيث يُمكِن لسُرعة الرياح أن تصل إلى 250 ميلاً في الساعة.

– خبراء الارصاد الجوية يستخدمون (الباروميتر) لقياس ضغط الهواء.
و (الباروميتر) يمكن أن يُخبِرنا إذا كان ضغط الهواء ينخفض أو يرتفع.

– ساعدت الرياح على تشكيل الأرض من خلال عملية (التعرية).

– الكواكب الأخرى التي لها (غلاف جوي) يكون بها رياح.

– كوكب نبتون به أعلى سرعة رياح مُستَمِرَّة في النظام الشمسي، و تتحرك فيه الرياح بسرعة 1،300 ميل في الساعة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.