المنخفض الجوى والمرتفع الجوى وعلاقتهم بـ باحوال الطقس

المنخفض الجوى والمرتفع الجوى وعلاقتهم بـ باحوال الطقس

علاقتهم بالاستقرار وعدم الاستقرار فى حالة الطقس وتعريفهم والفرق بينهم بشكل علمى وبسيط.

إحدى مصطلحات الطقس المتداولة بشكل كبير وسط مصطلحات مهمة فى علوم الطقس ، ونجد أكثر الكلمات الشائعة والمستخدمة مصطلحي المرتفع الجوي والمنخفض الجوي فما هو الفرق بينهم وتعريفهم بشكل علمى.

اولا : تعريف المرتفع الجوى

المرتفع الجوى هو جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض ويكون ضغط الهواء داخله أعلى من ضغط الهواء المتواجد على المناطق المحيطة به ، المرتفع الجوى هو هواء ثقيل وتكون أكبر قيمة للضغط الجوى فالمركز وتقل كلما ابتعدنا عن المركز.

المرتفع الجوى اتجاه الرياح فيه مع عقارب الساعة فى نصف الكرة الشمالى والعكس فى نصف الكرة الجنوبي ، ويكون الطقس المصاحب للمرتفع الجوى صافيا وقلما نجد بعض السحب التى لا يصاحبها سقوط الأمطار وتنقشع مع شروق الشمس.

‏‏ وتعد المناطق الهوائية ذات الضغط المرتفع مصدرا من مصادر إرسال الرياح بإذن الله‏(‏ تعالي‏)‏ لأنها تدفع بالهواء الداخل فيها من قمتها إلي أسفل هابطا ليخرج من قاعدتها في اتجاه عقارب الساعة ، كما تدفع الهواء من حولها بعيدا عن مركزها مما يؤدي إلي حركة الكتل الهوائية ، وانتقالها تدريجيا من اماكنها بحركات دورانية رأسية وأفقية واسعة‏ .

متابعه حركة السحب باستمرار فى مصر وحول العالم عن طريق موقع السات مع كل تحديث شاهد من هنا

انواع المرتفع الجوى

(1)‏ المرتفعات الجوية الدافئة
التي تتشكل في المناطق شبه المدارية‏ ،‏ وتتكون بسبب هبوط‏ الهواء البارد من اعلي وانضغاطه ، وبالتالي ارتفاع درجة حرارته مع زيادة ضغطه‏.‏

(2)‏ المرتفعات الجوية الباردة‏
وتتشكل فوق مناطق الجليد الواسعة بفعل التبريد المستمر للهواء الساكن فوق تلك المناطق مما يؤدي إلي تقلص الهواء وزيادة كثافته وارتفاع ضغطه‏.

 

مقياس المطر كيفية عملة وقياس المطر المتساقط

تعريف المنخفض الجوى

المنخفضات الجوية يعرف المنخفض الجوي بأنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أقل من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏ ، وتدور الرياح حول المنخفض الجوي في عكس اتجاه عقارب الساعة نحو الداخل وعلي ذلك فإن نمو المنخفض الجوي أو اضمحلاله يعتمد علي معدل دخول الهواء فيه عند سطح الأرض ومعدل خروجه منه إلي أعلي.

 

يوجد داخل المنخفض الجوى تيارات هوائية صاعدة الى الأعلى فهو يكون مصحوب بتكون الغيوم وتساقط الامطار ، وتتحرك الرياح من المرتفع الجوي إلي المنخفض الجوي قرب سطح الأرض‏ ، وتتحرك المنخفضات الجوية في غالبيتها من الغرب إلي الشرق مع اتجاه دوران الأرض حول محورها فى النصف الكرة الشمالى وتتحرك من الشرق الى الغرب فى النصف الكرة الجنوبى ، ويلاحظ تباطؤ سرعة المنخفض الجوي عند مروره فوق اليابسة‏

 

انواع المنخفض الجوى

منها‏:‏ ‏(1)‏ المنخفض الجوي الحراري‏

وينشأ بسبب تسخين الهواء بملامسته لسطح الأرض مما يؤدي إلي تمدده ، وتناقص كثافته وارتفاعه إلي أعلي كما يحدث في المناطق الحارة‏

(2)‏ المنخفض الجوي الجبهي‏

‏ وينشأ عند التقاء جبهتين هوائيتين إحداهما دافئة والاخري باردة ، فيصعد الهواء الدافئ إلي أعلي‏ ، ويدخل الهواء البارد تحته فتتشكل كتلتان هوائيتان دافئة وباردة‏.‏

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *