الطقس والمناخ الفرق بين المصطلحين بالتفصيل

الطقس والمناخ الفرق بين المصطلحين بالتفصيل

كثيرا نستمع فى أى نشرة جوية بخصوص احوال الطقس واخبار الطقس على كلمتى ( الطقس والمناخ ) ‘ بدون ان نفهم ونعرف الفرق بينهم وفى الغالب نستخدم الكلمتين فى معنى واحد وهو التعرف على حالة الطقس وفى هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بينهم

بسم الله الرحمن الرحيم 
مما لاشك فيه ؛ أن هذا الموضوع هو من الموضوعات الهامة في حياتنا ، ولذا سوف اكتب عنه في السطور القليلة القادمة متمنيا من الله أن ينال إعجابكم ؛ ويحوز على رضاكم ،  وان شاء الله بداية لمواضيع متتالية متصلة عن الطقس ‘ بشكل عام وكل ما يخص الطقس بشكل علمى وبسيط حتى تصل المعلومة الى كل الاعضاء الكرام بشكل صحيح ومبسط وسنبدء اليوم بالتعرف على كلمتين والفرق بينهم بشكل بسيط وعلمى .

الطقس والمناخ

كثيرا نستمع فى أى نشرة بخصوص الطقس وحالة الجو على كلمتى
( الطقس والمناخ ) ‘ بدون ان نفهم ونعرف الفرق بينهم وفى الغالب نستخدم الكلمتين فى معنى واحد وهو التعرف على حالة الطقس ‘ مع العلم ان الكلمتين يعبران عن الحالة الجوية ولكن هناك فرق كبير بينهما وهدف هذا الموضوع معرفة الفرق والعناصر المتحكمة فى الحالتين ‘ فى هذا الموضوع والمواضيع القادمة ان شاء الله .

أولا : الطقس

اليومية التي تكون بشكل أساسي في الغلاف الجوي القريب من الأرض، وهي طبقة “التروبوسفير” ويحدث هذا في فترة زمنية قصيرة، والعناصر المتحكمة فى مفهوم كلمة الطقس هى : نسبة الرطوبة، ودرجه الحرارة، والرياح، والضغط الجوي، وذلك في فترة معينة تكون يومًا أو عدة أيام، ويمكن التعرف على حالة الطقس من خلال التوقعات اليومية على صفحتنا على الفيس بوك ، والتي تُعدُّ مهمةً للإنسان لتسيير يومه بناءً عليها. يتم تحديثها بشكل دوري لأكثر من مرة في اليوم الواحد وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في أحوال الطقس بشكل مستمر .

كما تقوم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بتحليل بيانات الطقس والتي يطلق عليها اسم “سوبر كمبيوتر” وهي قليلة العدد حول العالم، كما تقوم هذه الأجهزة الفائقة السرعة بإصدار بيانات الطقس المتوقعة ضمن نماذج عددية عالمية ‘ والتي بناءً على خرائطها يتم إصدار توقعات الطقس لفترة تمتد من ساعة لعدة أسابيع ‘ ولكن كلما قلت ايام التوقع كلما قلت معاها نسبة الخطأ والعكس صحيح كلما زادت فترة التوقع كلما زادت معها نسبة الخطأ .

 

مقياس المطر كيفية عملة وقياس المطر المتساقط

 

ثانيا : المناخ

هو حالة الطقس لفترة زمنية طويلة تبدأ من شهر و أكثر، و قد يكون المناخ على مدار العام في منطقة ما، مثلما نقول مناخ معتدل كمناخ البحر المتوسط .
فهو وصف لمظاهر الطقس لفترة طويلة من الزمن تؤخذ لمنطقة معينة، حيث يتم أخذ معدلات عناصر الطقس لهذه المنطقة من حيث معدلات هطول المطر ودرجات الحرارة العظمى والصغرى ونمط الرياح السائدة بالإضافة لنسبة الرطوبة ونسبة سطوع أشعة الشمس.
وبحسب عناصر المناخ لمنطقة معينة يتم تحديد مظاهر الغطاء النباتي وأنواعه وكمية المياه السطحية والجوفية بالإضافة لمعدلات درجات الحرارة وأنواع الهطول، كالمطر أو ثلج وبالتالي فإنه ينعكس بشكل مباشر على نمط الحياة الإقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة.
وفى المواضيع القادمة ان شاء الله سنتحدث بالتفصيل أكثر عن الطقس وعن العناصر المتحكمة فيه بشكل أوضح حتى لا اطيل عليكم
تابعونا فى المواضيع القادمة وكل جديد فى علوم الطقس
وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *